صور رقم الدفاع المدني اللبناني

دور الاخصائي الاجتماعي مع مرضى التوحد &Raquo; دور الأخصائي الاجتماعي مع فئة التوحد

03-Jul-2007, 12:58 #1 دور الأخصائي الاجتماعي مع فئة التوحد تفعيل الممارسة المهنية لأطفال التوحد نقل عن ا\مضاوي موسى الدغيلبي/(أخصائية اجتماعية بأكاديمية التربية الخاصة للتوحد/)الجمعية السعودية للتوحد إن عالم التوحد عالم غريب ومحير ونحن في ساحة التوحد ومن نعمل معهم دائما نحتاج إلى أن نطور من أدائنا ودائما نحتاج أية معلومات جديدة لنطور بها أداءنا الوظيفي والمهني مع هذه الفئة. إن الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية مع أسر أطفال التوحد تحتاج إلى: - تأهيل الأسرة على تنمية مهاراتهم ليعملوا بأنفسهم على حل مشاكلهم والتكيف معها من خلال عملهم مع طفلهم التوحدي. - مساعدة الأسرة على الانتفاع بالخدمات المحيطة بهم مثل المدارس والمؤسسات الاجتماعية كوسيط للأسرة مع هذه الخدمات. - توجيه التفاعل بين الأسرة والخدمات المقدمة لها وهنا يصبح دورنا هو الدفاع والتنسيق والتوجيه للأسرة مع هذه البرامج والخدمات. - تنمية السياسة الاجتماعية في المراكز من حيث تطويرها إلى الأفضل. لنعرف نحن من نعمل مع أسر أطفال التوحد أن هذه الأسر تحتاج أناسا يثقون بهم يحتاجون إلى ممارسين سواء في الخدمة الاجتماعية أو المجال النفسي والمجال التربوي ليعطوهم الأمان والصدق وكل الحب الذي يحتاجون فهم لا يحتاجون العطف عليهم والشفقة لحالهم!!

دور الاخصائي الاجتماعي في مرض التوحد

ب/ إنهاء إجراءات تحويل المرضي ذوي الاحتياجات الخاصة إلي لجهات المختصة ( وزارة العمل والشئون الاجتماعية (إدارة التأهيل) ،اللجنة الوطنية للرعاية الصحية المنزلية ،الجمعية الخيرية ،المؤسسات الخيرية). ج / تسهيل إجراءات المرضي في المستشفيات الأخرى عبر أقسام الخدمات الاجتماعية. د / إعداد نماذج السجلات واستمارات البحث الاجتماعي وتوزيعها علي المرضي المنومين والمترددين علي العيادات الخارجية في سبيل تحسين الأداء الوظيفي. هـ / تحويل مرضي السرطان ( للجمعية الخيرية لمكافحة السرطان) الخاصة بالكبار لتقديم ما يحتاج إلية المريض من مساعدة. و / أيضا جمعية سند الخاصة بسرطان الأطفال. 3- متابعة أعمال الأخصائيين الاجتماعيين ومساعدتهم علي تحسين أدائهم الوظيفي لهم ، عن طريق التقارير الشهرية لأعمالهم. 4- المرور علي مكاتب الخدمات الاجتماعية في مستشفيات منطقة الرياض للتعرف علي نشاطات الأقسام الأخرى في سبيل تطوير العمل الاجتماعي ، ومساعدة القسم للرفع من مستوي أدائه وتوثيق العلاقة بين القسم وأقسام الخدمات الاجتماعية بالمستشفيات الأخري. 5- عمل اللوحات التوضيحية والكتيبات الإرشادية التي تتناول النواحي ذات الصبغة الاجتماعية في حياة المريض.

دور الاخصائي الاجتماعي مع مرضي التوحد

أن دور الاخصائي الاجتماعي له هدفان هدفه القريب يتمثل في تخفيف الضغوط الداخلية المتعلقة بالمريض والهدف النهائي والبعيد هو تمكين المريض من توظيف قدرته من أجل استخدام الرعاية الطبية المقدمة في الحماية من المرض والمحافظة علي صحته والعوده إلي ممارسة أدواره الاجتماعية. 1. المرور اليومي على مرضى قسم الجراحة بالمستشفى واكتشاف الحالات أثناء المرور وإجراء البحوث اللازمه للكشف عن الحالات التي تحتاج إلى رعاية اجتماعية خاصة بمشاركة الفريق الطبي. 2-حل المشاكل الخاصة بالمرضى ومساعدتهم على التكيف وتقبل النظم المتبعة وإقناعهم بفائدة العلاج وأهمية الانتظام فيه وإتباع الإرشادات الطبية. 3-مقابلة المرضى قبل إجراء العملية وتهيئيهم النفسية لإجراء العملية وإزالة أسباب الخوف والقلق. 4-عمل استطلاع آراء المرضى بهدف تحسين مستوى الخدمات التي تقدم لهم والتقدم لإدارة المستشفى بمقترحات تطور العمل. إجراء دراسات 5-اجتماعية واقتصادية لحالات المرضى على أساس فردي والاستفادة منها لإتاحة الفرصة للفريق المعالج للتعرف على حالة المريض. 6-الاتصال الدائم بالطبيب المشرف على المريض لمتابعة الحالة ومعرفة تقدمها العلاجي. 7- العمل على حل المشاكل المرضى التي تنشأ نتيجة وجودهم داخل المستشفي والمترتبة عن فترة الإقامة الطويلة.

  1. دور الاخصائي الاجتماعي مع مريض التوحد
  2. دور الأخصائي الاجتماعي مع فئة التوحد
  3. حديث عن نظافة الاسنان
  4. اسعد الله مساءكم
  5. دور الاخصائي الاجتماعي في المشافي النفسية وفق الواقع والممكن
  6. مدارس ممفيس
  7. دور الاخصائي الاجتماعي مع مرضي التوحد