صور رقم الدفاع المدني اللبناني

تسونامي اليابان 2011

  1. تسونامي اليابان 2011 يوتيوب
  2. تسونامي اليابان 2011 ويكيبيديا

كما نجم عن الزلزال أكثر من ألف قتيل ومفقود [8] وتدمير مطار سنداي في اليابان وتسجيل أعلى نسبة من الخسائر في الممتلكات وتدمير للبنية التحتية وفي المحطات النفطية والمحطات النووية وتوقفها عن العمل [9] وكالة الطاقة: إغلاق محطات نووية قرب منطقة الزلزال في اليابان. . ويعد هذا الزلزال أعنف الزلزال في تاريخ اليابان منذ بدء توثيق سجلات الزلازل قبل 140 عاما. [10] وسبق هذا الزلزال بيومين زلزال هونشو في ذات الموقع تقريبا وبقوة 7. على مقياس العزوم الزلزلي. مركز الزلزال [ عدل] الساعة 14, 46 (05, 46 بتوقيت غرينتش) على عمق 24, 4 كلم وعلى بعد مئة كلم تقريبا قبالة سواحل ميجي. الزلزال الذي وقع في المحيط الهادى يعد الأعنف من نوعه حيث بلغت قوته 9. 0 على مقياس ريختر يضرب سواحل اليابان وإن كانت معظم معاهد الرصد الدولية أكدت على أن قوة الزلزال هي ( 8. 9) على مقياس ريختر. قال المعهد الإيطالي للجيوفيزياء ودراسات البراكين إن الزلزال الذي ضرب اليابان أدى على ما يبدو إلى إزاحة محور دوران الأرض عشرة سنتمترات. [11] vv وهو على شكل موجات مستعرضة تسونامي [ عدل] قام هذا الزلزال برفع مستوى البحر لدى الشاطئ إلى ارتفاع 10 أمتار نتيجة كمية المياه الهائلة القادمة من عرض المحيط باتجاه الشاطئ الياباني، ومن المحتمل أن يرتفع مستوى البحر بسبب هذا الزلزال عند سواحل 25 دولة واقعه ضمن منطقة الخطر في المحيط الهادئ.

تسونامي اليابان 2011 يوتيوب

  1. Sohati - التوت البري المجفف طعام لا يمكن الاستغناء عنه
  2. تسونامي اليابان 2011 - موضوع
  3. تسونامي اليابان 2011 ويكبيديا
  4. خسائر تسونامي اليابان 2011

تسونامي اليابان 2011 ويكيبيديا

وادى هذا الزلزال الى انزلاقات في التربة وانهيارات جبلية. وما زال الانذار بحدوث تسونامي قائما على مجمل الساحل الشرقي لليابان. وقالت وكالة الانباء اليابانية كيودو نقلا عن الوكالة الوطنية للحرائق والكوارث ان عدد المباني التي دمرت في الزلزال بلغ 3400. وفي المنطقة المنكوبة الواسعة، حرم حوالى 5, 57 مليون منزل من التيار الكهربائي و600 الف من مياه الشرب، حسب وكالات الانباء اليابانية التي تغطي كل المناطق. تكثيف جهود الإغاثة واعلن المتحدث باسم الحكومة يوكيو ايدانو ان السلطات تبذل كل الجهود لتنسيق عمليات الاغاثة الجارية "انطلاقا من احتمال ان الزلزال اسفر عن اضرار جسيمة". وارسلت سفن تابعة للسلاح البحري الى المنطقة المنكوبة. واعلنت وزارة الدفاع ان سبع مقاتلات ومروحية تابعة لسلاح البر اقلعت على الفور لمعاينة الاضرار في المنطقة المنكوبة. وتقع اليابان على "حزام النار في المحيط الهادئ" وفيها عدد من البراكين ويعتبر موقع طوكيو الجغرافي من الاكثر خطورة. واعلنت وكالة كيودو ان حركة النقل الجوي والبري والقطارات توقفت في قسم كبير من البلاد. واوقفت حركة القطارات السريعة "شينكانسين" على الفور في كل انحاء شمال شرق الارخبيل كما اغلقت الطرقات السريعة في منطقة طوكيو بعد دقائق على وقوع الزلزال.

• التحرك العمودي المفاجئ للصفائح التكتونية (Tectonic Plates): يجمع العلماء الجيولوجيون استناداً الى نظرية الصفائح التكتونية (Tectonic Plates Theory) على أن القشرة الأرضية التي تغلّف الأرض والتي ترتكز عليها المحيطات والقارات والسلاسل الجبلية، تتكون من صفائح تكتونية يفصل بينها فوالق. وهذه الصفائح تتحرك أفقياً وعمودياً بمعدل بضعة سنتمترات سنوياً (6 سم). ويحصل في ما بينها عند الفوالق احتكاك تختلف قوته وفقاً لقوة الانفجارات داخل باطن الأرض والتي تتسبب بحصول زلازل. يترافق ذلك احياناً مع ارتفاع أقسام من هذه الصفائح وانخفاض أخرى، وبالتالي ارتفاع أو انخفاض أقسام من اليابسة إذا كان موقع الزلازل على البرّ تحت المناطق القارية، كما يتسبب ذلك بتدمير المناطق التي تقع ضمن نطاقه. وفي حال كان مركز الزلازل تحت قعر البحر، فإن ذلك يتسبب بتحريك مفاجئ وعمودي لكمية كبيرة من مياه المحيط كانت بوضع ثابت ومستقر، مما يتسبّب بولادة أمواج التسونامي المدمرة التي تسعى بتحركها السريع نحو الشواطئ المجاورة الى إعادة حالة التوازن والركود لمياه المحيط التي كانت سائدة قبل حصول التحرك العمودي المفاجئ. وينتج عن ذلك ضرب أمواج التسونامي للشواطئ المجاورة مسببة خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات.